التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 11:16 م , بتوقيت القاهرة

 6 لقطات في زيارة بوتين لمصر

زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر، هي الثانية له منذ أبريل  2005، وقد استغرقت يومين شهدت مباحثات هامة بين الجانبين المصري والروسي، ويرصد "دوت مصر" 6 مشاهد قد أثارت الجدل لزيارة بوتين للقاهرة.

حارس بوتين العملاق

أثار الحارس الشخصي للرئيس بوتين والذي ظهر خلفه أثناء زيارته لدار الأوبرا المصرية برفقة الرئيس السيسي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تميز بطول قامة فارع وبنية جسمانية قوية.

هدية بوتين للسيسي

أثناء اصطحاب الرئيس السيسي لبوتين لتناول العشاء ببرج القاهرة والتمكن من مشاهدة معالم القاهرة، أهدى بوتين السيسي بندقية كلاشنكوف أوتوماتيكية من طراز Ak-47، والتي تعد الأشهر في العالم، وقد استخدمها الجيش المصري في حرب أكتوبر 73.

 

 

 

استقبال أسطوري

بدأت مراسم الاستقبال الرسمي للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في قصر القبة الجمهوري، حيث تقدمت فرقة خيالة القصر موكب الرئيس الروسي، وتم إطلاق 21 طلقة مدفعية ترحيبا بالضيف.

واستقبلت مجموعة من الأطفال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس عبدالفتاح السيسي خلال قيامهما بحضور مراسم الاستقبال الرسمية في قصر القبة مرددين التحية للرئيس بوتين ثم السيسي وهتاف "تحيا مصر" حاملين الأعلام المصرية والروسية.

 

 

 

 

 

 

السلام الوطني الروسي

قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن فرقة الموسيقي المصرية العسكرية  عجزت عن  عزف السلام الجمهوري الروسي بشكل صحيح، ووصفت عزفها أنه  محاكاة لصوت سرب غاضب من النحل، وقد بدا الانزعاج على وجه الرئيس بوتين حين عزف النشيد بشكل خاطئ.

 

 

 

 

لافتات بوتين

 وصف بعض النشطاء على مواقع التواصل، انتشار  لافتات الترحيب بالرئيس الروسي للاتحادية  بالمبالغ فيها حيث بلغت أكثر من 700 لافتة، حملت صور بوتين مصحوبة بكلمات الترحيب بمختلف اللغات، بداية من المطار.

وتداول النشطاء صورا لأفراد الشرطة بجانب صور بوتين، وأطلقوا عليها حارس لكل لافتة.

حلويات بخمسة جنيهات للصحفيين الأجانب

انتقد الإعلامي عمرو عبد الحميد، طريقة التعامل مع الصحفيين الروس، أثناء تغطية المباحثات التي جمعت بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بقصر القبة، حيث ظلوا لمدة 5 ساعات في مكان أشبه بالبدروم، دون طعام أو شراب حتى ظهر شاب ممسكا بصينية عليها بعض الحلويات، واعتقدوا أنه واجب ضيافة لهم، لكن اتضح أن الشاب يبيع حلوى مقابل 5 جنيهات للقطعة.

 وأكد عبد الحميد أن المركز الصحفي الموجود بقصر القبة لا يليق أبدا بقصر الحكم في مصر، لافتا إلى أنه لا توجد مقارنة بينه وبين قصر الكريملين في روسيا، الذي استضيف فيه الصحفيون المصريون، في أثناء زيارة السيسي لروسيا، أو أي من قصور الدول الأوروبية.

 

 
 
 
 
 
 
  00:00           
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
00:00
 00:00